الجمعة، 24 يونيو، 2011

فرانكوا ارابيك !

تمكنت مني ومنكم جميعا ظاهرة الفرانكو اراب .. لغة جديدة إن صح التعبير .. ولا أعتبر ما سأقول بأي حال من الأحوال هو الصواب .. ولكننا جميعا نسعى للأصوب ..

أكمل قراءة التدوينة فقد تجد فيه الراي الاصوب .. او حتى مجرد صواب :) 
فرانكوا ارابيك تقريباً

فرانكوا اراب او عربيزي كما تقول ويكيبديا هي أبجدية مستحدثة غير رسمية ظهرت منذ بضعة سنوات, تستخدم هذه الأبجدية علي نطاق واسع بين الشباب في الكتابة عبر الدردشة على الإنترنت في المنطقة العربية، ونتنطق هذه اللغة مثل العربية تماما إلا أن الحروف المستخدمة في الكتابة هي الحروف والأرقام اللاتينية بطريقة تشبة الشيفرة. وتعتبر الأوسع انتشارا في الكتابة علي الإنترنت أو عبر رسائل المحمول (sms) .

يرجع البعض أن السبب الرئيسي لظهور هذا النوع من الأبجدية مقترن مع ظهور خدمة الهاتف المحمول في المنطقة العربية, وذلك لان خدمة الرسائل القصيرة (sms) كانت تتيح للأبجدية اللاتينية حروف أكثر في الرسالة الواحدة عنها في نظيرتها العربية, مما دفع البعض الذين لا يتقنون الأنجليزية إلي الكتابة بالحروف اللاتينية ولكن بصيغة عربية. وسرعان ما انتشرت بين المستخدمين لتوفير أكبر كم من الحروف كما فضلها المستخدمين الذين اعتادوا علي استخدام الأبجدية اللاتينية كما أنها تحل مشكلة عدم دعم بعض الأجهزة للأبجدية العربية.

كما يرجح البعض نشأتها بسبب ظهور برامج الدردشة في التسعينات عبر أنظمة اليونكس والتي لم تتح سوى الحروف اللاتينية للكتابة مما أجبر الكثير من العرب على استخدام الحروف اللاتينية. برامج الدردشة هذة ظهرت قبل ظهور التلفون المحمول والرسائل القصيرة في البلدان العربية، حيث لم تكن الحروف العربية متاحة في الأجهزة الموصولة على شبكة الإنترنت، وللعرب سابقة في الكتابة باللاتينية حيث يكتبون أسمائهم في جوازات السفر بالعربية واللاتينية .
 
خطر الفرانكوا ارابك


لقد تخطت لغة الفرانكوا ارابك مرحلة ان تكون مجرد "ثيم" يتحدث به الشباب .. او مجرد عادة على الفيسبوك .. لقد انتشرت حتى بدأت مؤسسات عملاقة مثل جوجل وبلوجر بالإعتراف بها كلغة رسمية رغم أن قواعد اللغة بسيطة جدا .. لقد أصبحت الفرانكوا ارابك بشكل او بآخر في نظر المحللين النفسيين مع أني لا اعلم ما صلتهم بهذا الموضوع تهدد اللغة العربية بالضياع .. هذه اراء الخبراء ولكن راي انا يختلف عنهم .. لن أقول أن راي هو الصواب ولكني ساترك لكم الحكم .. فرأيي أن الفرانكوا ارابيك لا تهدد اللغة العربية بشيء بل إنها تحميها بشكل خفي .. ل لم تكن هذه اللغة موجودة ماذا كان سيحدث ؟! ببساطة سوف يقوم الشباب او مستخدمي الإنترنت باستخدام الانجليزية أو اي لغة أخرى ولكنهم يلجئون للفرانكوا ارابك لأنهم متمسكون باللغة العربية حتى ولو من وراء الأستار .. أنا من الأساس لا أقتنع بوجود ما يهدد اللغة العربية .. هذه اللغة محفوظة وسيكون الضياع مصير كل من يحاول ابادتها أو حتى التأثير فيها ولو بشكل بسيط ..
الفرانكوا ارابك كيف ؟؟! 
لا أظن أن طريقة إستخدام الفرانكوا ارابك خفية على البعض .. ولكن من مبدا التدوينة الكاملة فإليكم شرحا مبسطا لها :-
من ويكيبديا ' الموسوعة الحرة ' .الفرانكو ارابك هي لغة مشتقة من اللغة العربية ولكن بحروف لاتينية .. فيتم التعويض عن كل حرف من حروف اللغة العربية بنظيره اللاتيني أما الرحوف المميزة والتي لا يوجد لها نطق في الانجليزية فتكون كالتالي :

2 = همزة مثل كلمة سؤال تكتب so2al وكلمة سبأ تكتب saba2
3 = ع ويمكن كتابة حرف غ بالشكل التالي '3
6 = ط
4 = ش
7 = ح
5 = خ ويمكن أن تكتب '7 أو kh
8 = ق
9 = ص
 هذا كل شيء .. المزيد من المعلومات تجدونها هنا  .. وأحذركم من الفرانكو .. فقط لأنني أريد ذلك :)
دمتم ،، 
  






Share/Bookmark

ليست هناك تعليقات:

rss